جراحة قص الأجفان

أصبحت عملية قص الأجفان ثورة في عالم الجمال والتجميل عند المرأة.

وتهافتت السيدات إلى إجراء هذا النوع من الجراحات التجميلية ، لما لها من أثر جميل وجذاب على طلتها، وتقليل عدد السنين التي تركت أثارها على عينيها.

فما هي عملية قص الأجفان وماهي أهدافها وطريقتها ونتائجها؟

ماهي الأجفان

هو غطاء جلدي للعين وظيفته حماية العين من المكاره البيئية مثل الرمال المتطايرة والريح والاشياء البارزة, يتكون من جفن علوي وجفن سفلي وهو مهم لحماية العين من التعب إذ انه يغلق بين الحين والاخر كما أنه يكون مغلقا أثناء النوم ,الأجفان هي مجموعة من طبقات الجلد والأهداب والعضلات والغدد والغضاريف والشحوم تجتمع مع بعضها في تكوين إطار جميل للعين وتخافظ على صحتها.

الأجفان سريعة التأثر بالعوامل المحيطة وخاصة عامل الزمن بشكل ملحوظ بسبب حساسيته العالية و رقته الشديدة.

قص الأجفان

 

دور الجراحة في تجميل الأجفان؟

العينان هما نافذتا الروح كما يقال و بما ان منطقة العين حساسة جداً، تظهر عليها علامات تقدم العمر بسرعة، مثل الانتفاخات والتجاعيد،وتنعكس عليها سلبيات حياتك اليومية: مثل السهر، التدخين، النوم دون ازالة المكياج، والتعب وغيرها…

تطورت الجراحة التجميلية للأجفان، وأصبحت من العمليات الشائعة السهلة والمذهلة النتائج.

تساعد عملية رفع الأجفان الجراحية على إعادة إطلالة العين الجميلة وازالة الدهون والعضلات والجلد الزائد المترهل.

فيصحح شكل العين، ويعطيها المظهر اللائق ويزيد من جمالها وجاذبيتها.

متى يكون شد الأجفان مفيداً؟

يتم تصحيح الأجفان في حالة تدلي الجفون أو نزولها أو في حالة الأكياس الدمعية الواسعة وهي عملية تجميلية، إلا أنه في حالات نادرة فإن تدلي الجفون يمكن أن يحد من الساحة الوجهية وحسب تأثر المريض بهذه الحالة يمكن تقييم الحالة فردياً عبر جلسة تشاور مع الطبيب الاختصاصي.

ماهي الفحوص المطلوبة قبل عملية تصحيح الأجفان؟

إن تغيرات الأجفان العلوية والسفلية ظاهرة للعيان لذلك فهي لا تحتاج لإجراءات تشخيصية كثيرة.

إلا أنه لابد من بعض الفحوص قبل الجراحة فطبيب العيون يفحص حدة البصر وساحة الرؤية، كما يفحص العين مجهرياً وبالضوء الشقي ويراقب ضغط العين الداخلي.

في حالة الاضطرابات الوظيفية للجهاز الدمعي لا تجرى الجراحة وكذلك في حالة اضطراب تخثر الدم أو تناول الأدوية المميعة للدم وينبغي سؤال الجراح حول المسكنات المستعملة.

إلى جانب الفحوص العينية من المهم معرفة القصة المرضية السابقة والتشاور مع المريض حول التوقعات والنتائج الفعلية التي يمكن تحقيقها وكذلك شرح الاختلاطات الممكنة الحدوث وطرق معالجتها.

كيف تجرى عملية قص الأجفان؟

تجرى عملية شد الأجفان من قبل الجراح التجميلي أو جراح العيون، وتجرى غالباً في العيادة بالتخدير الموضعي، ويمكن تصحيح الجفن العلوي والسفلي بنفس الوقت، حيث يجري استئصال الجلد الزائد والنسج الدهنية وأحياناً أجزاء من العضلات، وحتى لا تترك العملية ندبات مرئية يتم الشق في الطيات الجفنية الطبيعية، في حالة الأكياس الدمعية يمكم إجراء العمل دون شق على الحافة الداخلية للجفن عبر النسج الضامة للعين وتستغرق كامل العملية ساعة إلى ساعة ونصف.

يعتبر تصحيح الأجفان من أكثر العمليات الشائعة وأقلها خطراً بين العمليات التجميلية، وبعد العملية مباشرة يحصل انتباج حول العين يتراجع خلال أسبوع، كما يمكن أن يحدث جفاف في العين يتراجع بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ماهي النتائج بعد عملية شد الأجفان؟

يضع الجراح بعد العملية مرهماً على العيون. سوف تشعرين عزيزتي بشد الأجفان وبعض الإزعاج والقليل من الألم بعد زوال تأثير المخدر.

لا تقلقي عزيزتي  يمكن السيطرة عليه باستخدام الأدوية المسكنة.

بعد إجراء العملية يوصي الطبيب الجراح بإبقاء الرأس مرتفع بوضع رأسي أي بزاوية 45 درجة تقريباً، وعدم إمالة الرأس إلى الأسفل.

وسيتم ارشادك إلى الطريقة الصحيحة لتنظيف العينين. يوصي الأطباء باستخدام قطرة عينية لتقليل الاحساس بجفاف والحكة.

سيطلب منك عزيزتي تطبيق كمادات باردة لتخفيف الازرقاق والانتفاخ، الذي قد يستمر ما بين أسبوع إلى إسبوعين. تتفاوت الآثار الجانبية لهذه العملية من سيدة لأخرى.

بعد تصحيح الأجفان تصبح النظرة أكثر اتساعاً والوجه أكثر نضارة، وهذا التدخل الجراحي البسيط يعيد ثقة المريض بنفسه، ويمكن القول إن النتائج تكون أفضل كلما بكرنا بالعمل الجراحي، وأما

استدامة تصحيح الجفون فهي تختلف بشكل فردي ففي بعض الحالات تعود التجاعيد بعد 8-10 سنوات مما يستدعي جراحة جديدة لكن غالباً لا يحتاج المرء لعملية أخرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: