حماية مفتاح USB الخاص بك عن طريق التشفير

مفاتيح USB واحدة من المصادر الرئيسية للإصابة بالفيروسات والبرامج الضارة الأخرى.

نذكر على سبيل المثال أنه من السهل جدًا إختراق مفتاح USB أو محرك الأقراص الخارجي إذا قمت بتوصيله بجهاز كمبيوتر موجود في مكان عام أو مكتبة أو مقهى إنترنت … و يعد تشفير محرك أقراص USB المحمول طريقة رائعة لمنع وقوع البيانات الحساسة في الأيدي الخطأ . و يمكن تجنب خروقات البيانات كهذه إذا قمت بتشفير أجهزة USB وأجهزة التخزين الخارجية.

إذا قمت بتشفير محرك الأقراص المحمول الخاص بك، فسيكون من الصعب على المهاجمين الوصول  إلى البيانات غير المصرح بها حتى لو تم سرقتها.

سنقوم بشرح كيفية حماية محرك أقراص فلاش USB الخاص بك بحيث لا يمكن قراءة البيانات المخزنة عليه أو الوصول إليها .

I.ثبيت مضاد فيروسات على مفتاح USB الخاص بك

من أول الأشياء التي عليك القيام بها لحماية محركات أقراص USB الخاصة بك من الفيروسات هو تثبيت برنامج مكافحة فيروسات مجاني مثل Bitdefender USB Immunizer.

لتنزيله، انتقل إلى هذا العنوان و انقر على الخيار “Télécharger”.

 

بعدها قم بتوصيل مفتاح USB ، ثم انقر نقرة مزدوجة فوق الملف ” BDUSBImmunizerLauncher ” الذي قمت بتنزيله واتبع إجراءات التثبيت. بعدها قم بتنشيط رمز مفتاح الربط في وسط الشاشة لتتحول حالتها إلى اللون الأخضر لأن تصبح محصنة.

II.تشفير الملفات على محرك أقراص USB باستخدام Toucan

ثانيا، سنقوم بتنزيل البرنامج المجاني Toucan الذي يستخدم لنسخ الملفات احتياطيًا ومزامنتها وتشفيرها على مفتاح USB. للقيام بذلك، انتقل إلى هذا العنوان، ثم انقر على الخيار ” Download ” لتحميل برنامج Toucan المجاني.

 

قم بتشغيل الملف و اختر اللغة الافتراضية، ثم انقر على ” التالي ” و ” تثبيت ” ثم ” إغلاق “. بعدها ستحدد مجلد Toucan وانسخه إلى مفتاح USB الخاص بك. ثم قم بإنشاء مجلد آخر باسم ” SCrypt ” والذي سيضم الملفات المراد حمايتها.

 

الآن يكفي وضع الملفات التي تريد تشفيرها في مجلد SCrypt. ثم تقوم بتشغيل Toucan من مفتاح USB الخاص بك واختر علامة التبويب ” الأمان “، و تحدد مجلد ” SCrypt ” للمفتاح. و اتبع باقي الخطوات الآتية لتشفير ملفاتك.

III.تحكم في الكتابة والقراءة باستخدام USB Disk Manager

لقفل وحدات تخزين USB أو التحكم في طريقة استغلال البرامج للمساحة المتاحة، نقترح عليك تنزيل أداة مساعدة تسمى USB Disk Manager من خلال هذا العنوان.

 

إثر التثبيت، قم بتوصيل محرك أقراص فلاش USB وابدأ تشغيل USB Disk Manager. بمجرد بدء البرنامج ، انقر فوق ” write Protect “، و انقر فوق ” تشغيل الحماية ضد الكتابة ” لمنع التعديل على مفتاح USB الخاص بك. ثم أخرج المفتاح وأعد توصيله.

 

شكرا لمتابعتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: