كيف تحافظ على عمر بطارية هاتفك؟

عملية تصنيع بطاريات الليثيوم أيون من العوامل المتسببة في الكوارث البيئية.

لهذا السبب تحديداً جعلت شركات تصنيع الهواتف من عملية استبدال البطارية عملية شبه مستحيلة، وفرصة وصول المستخدم إليها أو التلاعب بها فرصة معدومة.

هي ليست مستحيلة بنسبة 100%، ولكنها ليست بنفس السهولة التي كانت عليها بطاريات هيدريد النيكل والكاموديوم.

لم تتطور تكنولوجيا بطارية الليثيوم بالسرعة الكافية لكي تواكب تحديات العصر الحالي.

الأسوأ من كل هذا، أن هذه البطارية لديها فترة عمرية قصيرة من زمن الاستخدام، فمع كثرة استخدام الهاتف وانتهاء عدد دورات الشحن الافتراضية من 400 إلى 500 دورة شحن،

ستبدأ بطارية الهاتف في المعاناه، وستكافح من أجل المواصلة والمحافظة على سعات شحنها طوال اليوم، ولهذا السبب تبدأ الهواتف في فقدان سعات شحنها سريعاً.

 

ما الذي يحدث للبطارية بعد انتهاء عمرها الافتراضي؟

بمرور الوقت قد تكتشف أنك مُضطر على استبدالها نتيجة تفريغ شحنتها من تلقاء نفسها بسرعة كبيرة، فكما ذكرنا لكم للتو، استبدالها ليست عملية بسيطة، ستحتاج الذهاب إلى الوكيل أو شحن الهاتف إلى المصنع، ستكلفك أموال إضافية لدرجة أنك ستفضل شراء هاتف جديد بدلاً من الخوض في تلك التجربة.

لذلك، نحن مُضطرون على معاملة الهاتف معاملة جيدة جداً، نحتاج أن نفهم كيفية عمل البطارية ونحاول أن نبقيها على حالتها أطول فترة زمنية ممكنة.

وبدلاً من تدهور البطارية وانتهاء عدد دورات شحنها الافتراضية بعد عام إلى عامان، نجعلها قادرة على المواصلة لعدة أعوام أكثر قبل أن نكون مُضطرين على استبدالها أو استبدال الهاتف.

بهذا الشكل سنتمكن حتى من بيع الهاتف بسعر أعلى ونجذب انتباه المهتمين بشرائه.

بطاريات الليثيوم أيون وأعمارها الافتراضية

عندما يتم تفريغ البطارية بنسبة 100%100، فهذا يعني أن البطارية أكملت دورة شحن.

ذا افترضنا أنك قمت بشحن الهاتف إلى 50%، ثم عاودت شحنه بنسبة 30% ثم عاودت شحنه بنسبة 40% فهذا يعني أنك أكملت دورة شحن كاملة بنسبة 100% وتخطيتها بنسبة 20% إضافية من دورة الشحن الجديدة، العملية الحسابية بسيطة، ولكننا نوضحها لأن بعض المستخدمين يظنون أن الهاتف لا يكمل دورة شحن إلا إذا قمنا بشحنه إلى 100% فقط.

فأحياناً نضطر إلى شحن الهاتف مرتين في اليوم، بينما بعضنا الآخر لا يستنفذ نصف طاقة البطارية خلال اليوم بأكمله. لذلك، الأمر متوقف بناءاً على شكل الاستخدامات وسعة البطارية.

تصرح مصانع الهواتف أن بطاريات الليثيوم أيون قادرة على المواصلة لمدة 400 إلى 500 دورة شحن, بعد ذلك ستهبط كفاءتها بحيث لا تكون قادرة على تخزين سوى 80% من سعة الشحن الأصلية.

هذا يعني أنها تدهورت بنسبة 20%. تذكر مؤشر شحن البطارية سيظهر أمامك على شاشة الهاتف أنه 100%، ولكن في الحقيقة، هذه النسبة لم تعد السعة الفعلية، وإنما 80% فقط من سعة الشحن الأصلية.

بالرغم من ذلك، بعض المصادر التقنية تصرح بأن بطاريات الليثيوم أيون تتآكل وتتدهور بمجرد اكتمالها 100 دورة شحن كاملة.

في النهاية، بغض النظر عن عدد دورات الشحن، إلا أن جميع الأطراف متفقين على أن البطارية تدهور بمرور الوقت ومع كثرة الاستخدام وستفقد كفاءتها القصوى كلما أتمت عدد أكبر من دوران الشحن.

الآن سنطرح بعض النصائح الجديدة التي قد تساعدكم في تجنب شحن بطارية الهاتف عدة مرات كل يوم،و ستتمكن من المحافظة على ساعات شحنها أيضاً .

1. تجنب درجات الحرارة المبالغ فيها والنصائح الزائفة

بعض المستخدمين يتركون الهاتف في الثلاجة من أجل تبريد حرارته، أو وضعه على الأرضيات والأسطح الباردة.

أحياناً آخرى ننساه في درج السيارة، أو نتركه أسفل آشعة الشمس مباشرة أو خارج المنزل في الشرفة طوال الليل ليتعرض للرطوبة ودرجات الحرارة شديدة البرودة.

فهي أفعال بسيطة جداً، ولكنها عوامل خفية تتسبب في تلف البطارية وتدهور حالتها المادية، وتساعد في تسريع العجلة الزمنية لانتهاء أعمارها الافتراضية أكثر من العوامل التي تتسبب في انتهاء سعات شحنها.

تجنب هذه النوعيه من النصائح أو الأفعال الخاطئة لأنه ليس لها أي أساس من الصحة.

2. لا تفرح بميزة الشحن السريع

الشحن السريع من أهم الأشياء في حياتنا اليومية، ولكنها حالات استثنائية لا تستدعي دائماً الاعتماد عليها.

حيث يعتبر الشحن السريع سلاح ذو حدين، من الناحية الأولى فهو يساعدك على استخدام الهاتف في أسرع وقت ممكن، ولكن من الناحية الأخرى فهو يتسبب في إجهاد البطارية والضغط عليها و هذا قد يتسبب لها في التدهور سريعاً.

إذا آردة أن تحافظ على عمر بطارية هاتفك، استخدم كابل الكمبيوتر البطيئ لأنه أكثر أماناً، ولا يرهق البطارية أثناء شحنها، بعض شواحن الباور بانك المحمولة بطيئة في شحنها وربما تساعدك أيضاً في شحن الهاتف بسرعة مناسبة.

3. تجنب تفريغ البطارية حتى 0% أو شحنها حتى 100%

بطاريات الهواتف الحديثة تتأثر بشكل سريع إذا حاولنا تفريغها حتى 0% أو شحنها حتى 100%، بل تكون في أفضل حالاتها عندما تكون في نطاق 20% أو أثناء شحنها أقل من 90%.

إذا أردت الدقة في التفاصيل فهي أفضل عندما تكون بسعة 50%.

ولذلك فهم يوصون ببدء شحن الهاتف عندما تكون البطارية في نطاق 20%، ونزيل عنها الشاحن بمجرد وصولها لنطاق 80% إلى 90%.

هذه الملاحظات ضرورية جداً، وتساعد في المحافظة على حياة البطارية نفسها أكثر من المحافظة على سعة الشحن.

4. عند تخزين الهاتف وعدم استخدامه لفترة زمنية اشحنه حتى 50%

من الأفضل أن نترك البطارية بمعدل متوسط 50% فقط إذا كنت لا تعلم متى ستسخدم هاتفك مرة ثانية.

ولكن تذكر أن البطاريات الحديثة مصممة من أجل الاستخدام المتواصل وعدم التخزين.

لذلك من الأفضل عدم تجاهل الهاتف مغلق لعدة شهور دون استخدام، فهذا الأمر سيتسبب في تلف البطارية وتآكلها بشكل سريع جداً.

5. تقليل معدل سطوع الشاشة

أفضل حل سيحافظ على العمر الافتراضي للبطارية هو الاعتماد على وضع الإضاءة التلقائيا لأن الشاشة هي العنصر الرئيسي الذي يستنزف طاقة البطارية.

ولكن إذا اتضح لك أن معدل السطوع التلقائي أعلى من معدلات الإضاءة المثالية، فيمكنك ضبطها يدوياً للمحافظة على سعة الشحن فترة زمنية أطول.

6. تقليل زمن القفل التقائي للشاشة

هذه هي إحدى أهم النقاط التي تساعد في المحافظة على سعة الشحن أثناء استخدامك.ولذلك من الأفضل ضبط القفل التلقائي على 30 ثانية، أو حتى أقل إذا كنت ترى أنه أفضل لاستخداماتك.

[spoiler title=”المراجع” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor_in_url=”no”]www.computer-wd.com[/spoiler]

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: