كيف أعرف إن كان الهاتف الذي سأشتريه أصلي أو مزيف(مستنسخ)

إذا كنت مقبل على شراء هاتف جديد أو مستعمل، فيجب أن تكون مستعد لأكثر الأسواق خداعاً.

بمعنى آخر، أن الغش والخداع والحيل الخفية هي مبادئه الأساسية، وبين قوسين هو سوق النصب والاحتيال. أي شخص مهما كانت خبرته في عالم الهواتف الذكية، قد يقع في النهاية فريسة في مصيدة النصب والإحتيال.

الإختلاف بين الأصلي والمستنسخ

لن تلاحظ اختلاف كبير بين الهاتف الأصلي والمستنسخ.

ولذلك سنحاول توضيح كيفية معرفة الاصلي من المستنسخ في خطوة واحدة, ستجعلك تتأكد بنفسك “أونلاين” ما إذا كان هذا الهاتف أصلي أم لا، وسنخبرك أيضاً بالطريقة الخفية التي تساعدك على معرفة بلد الصنع الحقيقية للهاتف.

fack or no

 

1- استخراج الرقم السري IMEI المكون من 15 رقم

IMEI

 

فقط قم بالاتصال على الكود التالي: #06#*، تذكر أن تبدأ برمز النجمة.

بمجرد كتابة الرمز ثم النقر على زر الاتصال (أحياناً قبل النقر على زر الاتصال) ستظهر لك رسالة تحتوي على رقم IMEI.

كلمة IMEI هي اختصار لعبارة International Mobile Equipment Identity والتي تعني الهوية الدولية للأجهزة المحمولة.

هذا الرقم قد يكون موجود أيضاً على صندوق علبة الهاتف أو مطبوع على بطارية الهاتف داخل الهاتف.

بالنسبة لهواتف الآيفون، ستتمكن من إيجاده بالذهاب إلى الاعدادات Settings ثم تبويب عام General ثم مرر القائمة للأسفل حتى تجد رمز IMEI.

الآن نمر إلى الخطوة التالية.

2-التحقق على الموقع الرسمي للأجهزة المحمولة

 site IMEI

 

توجه إلى موقع IMEI الدولي الرسمي، ثم الصق بداخل صندوق IMEI Check الرمز المكون من 15 رقم.

تأكد مرة ثانية أن الرمز صحيح, فعل رمز الكابتشا ثم انقر على تبويب Check, انتظر لحظات حتى تظهر لك النتيجة الحقيقة.

إذا كان هاتفك ينتمي بالفعل لنفس العلامة التجارية الرائدة التي اشتريت الهاتف على أساسها، فستحصل على هذه النتيجة من صفحة التحقق. أما إذا لم يكن الهاتف أصلي، فلن تحصل على أي نتيجة، وربما يخبرك أن الرقم غير صحيح.

عند الدخول إلى صفحة التحقق ستحصل على معلومات كثيرة حول هاتفك، مثل مواصفاته الحقيقة. لذلك لا تعطي انتباه لهذه التفاصيل الدقيقة.

اهتم فقط بالعلامة التجارية Brand + Model ومن خلال هذه الصفحة يمكنك معرفة بعض التفاصيل الإضافية الأخرى مثل كيفية عمل إعادة تهيئة الهاتف وأكثر من ذلك بكثير.

صفحة التحقق IMEI

 

بعد أن تأكدت من جودة تصنيع هاتفك أونلاين، ماذا تفعل إذا لم تتمكن من إيجاد اتصال بالإنترنت في وقت اختبارك للهاتف.

مرة ثانية، لن نبتعد عن رمز IMEI، فقط اتصل على #06#*، والآن يجب أن تستعد لحفظ بعض الأكواد، لأنها الحيلة الوحيدة التي تعطيك لمحة عن مدى الجودة الحقيقة للصناعة:

إن لم تكن متصلا بالأنترنيت:

تحقق جيدا من رمز IMEI

1- إذا اتضح لك أن الرقمان السابع والثامن هما 00، فهذا يعني أن هاتفك أصلي وعلى أعلى درجات الجودة.

2- إذا اتضح لك أن الرقمان السابع والثامن هما 01 أو 10، فهذا يعني أن هاتفك مُصنّع في فينلندا، مما يعني أنه ذو جودة عالية جداً.

3- إذا اتضح لك أن الرقمان السابع والثامن هما 13 فهذا يعني أنه تم تجميع الهاتف في دولة أذربيجان، مما يعني جودة تصنيع سيئة للغاية.

4- إذا اتضح لك أن الرقمان السابع والثامن هما 02 أو 20، فهذا يعني أنه تم تجميع الهاتف في دولة الامارات العربية المتحدة، مما يعني جودة سيئة جداً – أيضاً بعض المصانع الهندية تأتي بنفس الترقيم.

5- إذا اتضح لك أن الرقمان السابع والثامن هما 03 أو 30 أو 04 أو 40، فهذا يعني أنه تم صناعة الهاتف في الصين، مما يعني جودة عالية، ولكن ليست بنفس مستوى جودة 00 أو 01 أو 10.

6- إذا اتضح لك أن الرقمان السابع والثامن هما 05 أو 50، فهذا يعني أنه تم تصنيع الهاتف في دولة البرازيل أو الولايات المتحدة الأمريكية أو فينلندا مما يعني أنه ذات جودة عالية جداً.

7- إذا اتضح لك أن الرقمان السابع والثامن هما 08 أو 80، فهذا يعني أنه تم تصنيع الهاتف في دولة ألمانيا، مما يعني أنه ذو جودة جيدة.

 

أخيرا إذا اتضح لك أن الترقيم مختلف عن تلك الأرقام التي وضحناها، فسيكون خيارك الوحيد هو الاعتماد على إختباره أولاً على الموقع الرسمي للهوية الدولية للهواتف المحمولة، لأن بهذا الشكل ستكون غير متأكد هل هو هاتف أصلي أم لا.

هذه المعلومات من مصادر موثوقة بداخل مصانع الهواتف، لذلك اعتمد عليها وكن مطمئن من مصداقيتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: